الحديث عن نزول القرأن وفضائل تلاوة القرأن وأحكام قرأته

نقدم لكم الحديث عن نزول القرأن وفضائل تلاوة القرأن في رمضان وحكم قراءته للحائض وحكم من يتداوي به. لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي رضي الله عنه وأرضاه في مجالس رمضان الحلقة الرابعة. اللهم نفعنا بعلومه في الدارين.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهذا مجلس من مجالس رمضان. بارك الله لنا ولكم فيه اللهم أمين.

تحدثنا عن نزول القرأن. وصلنا في أيات الصيام الى قوله تعالى:

"شهر رمضان الذي أنزل فيه القرأن"

وهذه الأية فيها اشارة الى ان القرأن نزل في رمضان. وقد قال تعالى:

"إنا أنزلناه في ليلة القدر"

فمن ثم فيها حث على تلاوة القرأن. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدرسه جبريل القرأن في رمضان. فكان يعارضه القرأن في كل عام مرة فلما كان العهد الذي قبض فيه عارضه مرتين فقال لفاطمة رضي الله عنها سرا وما أرى ذالك يا فاطمة الا لحضور أجلي. فتستحب تلاوة القرأن في رمضان. تستحب تلاوته في الصلاة.
فمن ثم قال فريق من اهل العلم ان شهر رمضان هو شهر القرأن. ان شهر رمضان هو شهر القرأن. فينبغي ان نكثر من تلاوة القرأن بقدر استطاعتنا. قرأة المتدبر المتأمل المتأني. ولا تخفى عليكم الأجور التي وردت لحامل القرأن التالي غير الجافي قال صلى الله عليه وسلم: 

"يقال لأهل القرأن يوم القيامة اقرأ و ارتق ورتل فإن منزلتك أخر أيات تقرؤها"

وقال صلى الله عليه وسلم: 

"لأن يغدو أحدكم الى المسجد فيتعلم أية فهو خير له من ناقة ويتعلم ايتين فهو خير من ناقتين ومن أعدادهن من الإبل"

وقال صلى الله عليه وسلم: 

"الماهر بالقرأن مع السفرة الكرام البررة"

ومن يقرأ القرأن ويتعاطى فيه وهو شاق فله أجران. ويستحب لك ان تقرأ القرأن في صلاتك. ويستحب لك ان تقرأ القرأن في صلاتك في صلاة الليل.

"قم الليل إلا قليلا, نصفه او انقص منه قليلا, او زد عليه ورتل القرأن ترتيلا"

او في صلاة النهار اذا كان لك حزب من نهار. وتجوز قرأة القرأن في المسجد وتجوز قرأة القرأن في البيت. والنبي يقول:

"مثل البيت الذي يقرأ فيه القرأن والذي لا يقرأ كمثل الحي والميت"

او كما قال صلى الله عليه وسلم. وفي الحديث:

"ولا أقول الم حرف بل ألف حرف ولم حرف وميم حرف"

من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر امثالها. فتستحب قرأة القرأن. و يستحب تدبر أيات القرأن لأن الله تعالى قال:

"أفلا يتدبرون القرأن ام على قلوب أقفالها"

وقال سبحانه وتعالى:

"كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا أياته وليتذكر أولو الألباب"

"أفلا يتدبرون القرأن ولو كان من عند غير الله  لوجدوا فيه اختلافا كثيرا"

فيعني من عمر يومه بالصيام ومن عمر يومه بتلاوة القرأن ومن أيض بعث جنازة يتبعها او عن مسكين يعوده او عن مسكين يطعمه او عن مريض يعوده ذالك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه ذات يوم:

"من أصبح منكم اليوم صائما" .قال أبو بكر: "انا يا رسول الله". قال: "من أطعم منكم اليوم مسكينا ؟". قال أبو بكر: "انا يا رسول الله". قال: "من عاد منكم اليوم مريضا؟". قال أبو بكر: "انا يا رسول الله". فذكر المسكين وذكر المريض. "من شهد منكم اليوم جنازة  ؟". قال أبو بكر: "انا يا رسول الله". قال صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمعن في يوم في امرئ الا كان من اهل الجنة".

نتلو القرأن في رمضان اتباعا برسول الله صلى الله عليه وسلم. فجدير بنا ان نكثر من تلاوة القرأن الكريم ومن تدارسه في هذا الشهر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.  اذ كان يدرسه جبريل بالقرأن في كل عام مرة في رمضان. وكذا رغبة في الأجر ورغبة في الثواب.
فجدير بنا ان نتدبر القرأن وان نتأمل القرأن وان نقف عند أياته, نتدارسه ونستنبط منه الأدب ونستنبط منها الأحكام. فكتاب الله الكتاب المبارك شهد الله بذالك فقال:

"هذا ذكر مبارك أنزلناه"
كتاب الله كتاب حميد كتاب مجيد كتاب كريم كتاب مجيد كتاب عزيز. قال تعالى:

"يس والقرأن الحكيم"

فكل صفات حسن في هذا القران الكريم وكما قال تعالى:

يأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين

وقال تعالى أيضا:

وننزل من القرأن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا


الشيطان ينفر من البيت الذي قرئ فيه سورة البقرة

فمرحبا بشهر القرأن فلنعمر بالقرأن مجالسنا. ولنعمر بالقرأن بيوتنا. والشيطان ينفر من البيت الذي تقراء فيه صورة البقرة.

يتداوى بالقرأن ثابت من رسول الله صلى الله عليه وسلم

ويتداوى بالقرأن ويستشفى بالقرأن. فإن النبي صلى الله عليه وسلم  كان اذا اشتكى نفس في يديه بمعوذات أعني: قل هو الله احد والمعوذتين ويمسح به ما رأسه وما استطاع من جسده. ولا يخفى عليكم ان الرجل قرئت عليه الفاتحة فشفي بها.
فقوله تعالى:

"وننزل من القرأن ما هو شفاءورحمة للمؤمنين"

شفاء بإذن الله تعالى.

القرأن شفيع لنا يوم القيامة

فعلينا بكتاب ربنا لا نفارقه فهو نور لنا في قبورنا. وكذالك نور لنا يوم نلقى ربنا سبحانه وشفيع لنا عند لقاء الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 "اقرؤا القرأن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه:"

"اقرؤ البقرة وأل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كغمامتين تحاجان عن صاحبيهما عند الله عز وجل"

وهو شافع كتاب ربي نعم الأنيس كتاب ربنا سبحانه وتعالى. فلنعمر به بيوتنا ولنرتب به ألسنتنا ولتطمئن به قلوبنا فإن الله قال:

"الذين أمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله"

قال البعض: المراد بذكر الله هو القرأن لأن الله سماه ذكرا, فقال تعالى:

 "إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز"

والى أسئلة اخواني. وفقكم الله وبارك فيه الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.

هل يجوز للمرأة الحائض ان تمس المصحف وتقرأ القرأن

هل للمرأة الحائض في رمضان ان تمس المصحف وان تقرأ القرأن ؟
أما قراءتها القرأنه فلا مانع من قراءتها للقرأن لأن النبي صلى الله عليه وسلم  قال لعائشة لما حاضت في الحج: "
افعلي ما يفعل الحاج الا ان تطوف بالبيت"

والحاج له ان يقرأ القرأن. وأيضا كان النبي صلى الله عليه وسلم  يذكر الله على كل أحيان هذا..... ولكن الإشكلية في مس المصحف.

هل تمس الحائض المصحف ؟

خروجا من الخلاف تمسه بالحائط, وإلا ففيه تفصيل ما يلي.
ورد في باب المنع أية وحديث. الأية:

"لا يمسه الا المطهرون"

والحديث:

"لا يمس القرأن الا طاهر"

أما قوله تعالى: "لا يمسه الا المطهرون", فإن الجمهور من العلماء قالوا: هذا في الكتاب المكنون الذي عند الله تعالى.
وحديث: "لا يمس القرأن الا طاهر", الصواب انه مرسل ولا يثبت السند عن النبي صلى الله عليه وسلم. فلذا ذهب فريق من اهل الظاهر الى جواز مس الحائض المصحف, وأبى ذالك أخر من العلماء فقالوا بالأية والحديث وهم الجمهور.
فخروجا من هذا الإختلاف كله تمسه بحائل كقفاز ونحو ذالك والله أعلم.

لو جامع رجل امرأته في رمضان هل تجرى الكفارة للمرأة ؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يا شيخنا لو جامع رجل امرأته في رمضان هل تجرى الكفارة للمرأة ؟
اذا جامع رجل امرأته في رمضان هل تلزم الكفارة المغلظة التي هي الصيام شهرين متتابعين ان عجزت أطعمت ستين مسكينا.

قال جمهور العلماء ان كانت مطوعة له ألزمت بذالك. وان كانت مغلوبة مقهورة فلا كفارة عليها والإثم عليه. والله أعلم.


حكم مجالسة القرأن بعد قيام الليل في رمضان

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وبعد.
شيخنا في بعض القرى يجلسون بعد القيام في البيوت وهكذا يعنى ويقرأ القرأن واحد الحفاظ يصحح له هل هذا جائز ؟
وفي بعض البيوت يجتمعون بعد صلاة التراوح يقرءون القرأن وصحح لهم المصحح. لا مانع من ذالك.   انما ذالك هو مجلس يجتمع فيها على كتاب الله ومجلس مستحب.  تكون المخلفات اذا كان مع شرب بعض الدخان...شرب الدخان هو إثم مستقل. لكن فعل نفسه, فعله صحيحة.

حكم تأخير الإفطار بعد أذان المغرب

شيخنا بارك الله فيكم بنسبة بعض الناس يتحرج من إفطار عند اول أذان فيلزم نفسه ان يفطر بعد الأذان. أخوكم يقول هناك بعض الناس يتحارجون من الإفطار عند بداية الأذان فينتظر حتى ينتهي المؤذن او ينقص بعض الدقائق. هذا ليس بموافق لسنة النبي عليه الصلاة والسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر"

وقال عليه الصلاة والسلام:

"اذا أقبل الليل من هنا وأدبر النهار من هنا وغابت الشمس وقد أفطر الصائم"

شيخنا هل ورد استحباب الإفطار على تمرات وان لم يكن فماء ؟

ورد حديث في استحباب الإفطار على تمرات فإن لم يكن فماء ولكن في سنده بعض المقال والعلة. هذا والله أعلم
الحديث عن نزول القرأن وفضائل تلاوة القرأن وأحكام قرأته الحديث عن نزول القرأن وفضائل تلاوة القرأن وأحكام قرأته بواسطة mausuahislamiyah on يناير 06, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف