كيف تتلذذ بالصلاة -شعور الهيبة أمام الله- الحلقة الثالثة مع الشيخ مشاري الخراز

نقدم لكم كيف تتلذذ بالصلاة. وهذه الحلقة الثالثة عن شعور الهيبة أمام الله في الصلاة وطريقة استحضاره.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى أله وصحبه اجمعين.

حلقة اليوم عن شعور الهيبة
كان علي بن أبي طالب  رضي الله عنه اذا حضر في الصلاة احمر وجهه. وقيل له ما لك ؟ فقال: والله جاء وقت أمانة عرضه الله على السموات والأرض فأبين أن يحملنها وحملتها أنا. صلاتهم تختلف عن صلاتنا لأن مشاعرهم تختلف عن مشاعرنا. ونريد أن نزيد من عباداتنا القلبية لنتلذذ بالصلاة أكثر وقد تدرجنا من حضور القلب إلى الفهم. وفي الحلقة الماضية دخلنا في الرجاء. واليوم نريد أن نعادل الرجاء بشعور أخر وهو إنه: "شعور الهيبة".

والهيبة هي نوع من أنواع الخوف وهذا الشعور يكون على العنوان. قبل أن ندخل فيه تذكروا أننا إلى الأن لم نفتح المفتاح السحري للخشوع وسنكشفه قريبا الذي سوف يغير كثيرا من صلاتك. قريبا ان شاء الله في حلقات قادمة.

الفرق بين الخوف والخشية والهيبة

أما اليوم فما الفرق بين الخوف والخشية والهيبة ؟ مشاعرنا الجديدة. لقد فرق ابن القيم تفريقا جميلا فذكر:

·        أن الخوف هو الهروب من المخوف منه
·        أما الخشية هي هوف ولكنها مع العلم
فإذا زاد علم العبد بربه صار خوفه خشية. ولهذا تلاحظ أن الله تعالى قال:

"إنما يخشى الله من عباده العلماء"

ما قال إنما يخاف هذا النوع وهذا النوع الأخر

·  الهيبة فهي خوف مع علم وتعظيم أيضا
فيها التعظيم فأنت مثلا تخاف من النار ولكنك لا تهابها لأن سبب خوفك خوف الإيذاء وليس التعظيم فأنت لا تقول أن النار له هيبة أما والدك فأنت تهابه لأن شعورك تجاهه عبارة عن الخوف والتعظيم فتقول والدي له هيبة.
فإن قلت لي أنت تريد في الحلقة الماضية أن نرجو الله والأن تريد أن تخاف منه كيف نجمع بينهما ؟. الجمع بينهما سهل.

الجمع بين الرجاء والخوف إلى الله في الصلاة

الجمع بين الرجاء والخوف سهل لا يحتاج إلى التعب. ونحن نجمع بين الخوف والرجاء في المخلوقات عندما تتعامل مع المخلوقين تجمع بين الخوف والرجاء فكيف لا نجمع بينهما مع الخالق ؟ ألا ترى أن الرجل يكون مدينا لرجل أخر لكنه طيب. الدائن طيب. فالمدين يقر بأنه مدين ويجب عليه أن يدفع ولكنه يرجو منه أن يسقط الدين فهو يطمع لأنه طيب. ألا ترى الطالب عند المدرس المتسامح فيختبر اختبارا سيئا فيخاف من تقديمه ولكنه في نفس الوقت يرجو أن ينجحه المدرس لأنه طيب. نفس الشيء أنت تعترف بذنبك فتخاف منه وتقر به ومع ذالك ترجو كرم الكريم, مثل سيد الإستغفار:

دعاء سيد الإستغفار

"اللهم أنت ربي لا إله إلا انت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

أنا مذنب وأنت كريم. وكل شيء إذا خفته فأنت تفر عنه إلا الله تعالى فالله تعالى إذا خفته فررت إليه. قال تعالى:

 "ففروا إلى الله"

وكان النبي عليه الصلاة والسلام قال:

"لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك"

لاحظ منك إلا إليك. ومن دعاءه أيضا:

"اللهم إني أعولك برضاك من سخطك الرضا منك والسخط منك أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك"

يعني أنا أرجوك أنت وأخاف أنت أعوذ بك من لا أحصي ثناء عليك. قال ابن القيم: ولا يعلم ما في هذه الكلمات من التوحيد والمعارف والعبودية إلا الراسخون في العلم. يقول ابن القيم: لو استقصينا شرحها لخرجنا بكتاب ضحم ولكن إن دخلت يعني في هذا العلم رأيت ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر في قلب البشر. انتهى كلامه رحمه الله.

هيبة الله تعالى وقصة جبريل

إنها عظمة الله. الهيبة هي أعلى مراتب الخوف قال ابن القيم رحمة الله تعالى: هيبة الجلال هي أقصى درجة يشار إليها في غاية الخوف وربنا سبحانه به هيبة عظيمة لا يعلمها إلا من هجته تلك الهيبة. لا تقاربها هيبة. والذي يقف بين يديه يشعر بها بوضوح. جبريل بقوته وعظمته الذي لو بسط جناحا من أجنحته لسد الأفق يعني الشمس. ما ترى وهو له ستمائة جناح ومع هذا انظروا ماذا حدث عنه النبي عليه الصلاة والسلام. حدث له أمر عظيم عندما وقف بين يدي الله. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"مررت ليلة أسري بي"

 يعني  الإسراء والمعراج.
"مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي"
الحلس هو القماش الذي يوضع تحت الدابة. والبالي يعني القديم وجبريل كالحلس البالي من خشية الله. هيبة قال ابن القيم: من الملئكة من هو ساجد لله لا يرفع رأسه منذ أن خلقه الله. ومنهم راكعون لا يرفع رأسه منذ أن خلقه إلى يوم القيامة وانهم ليقولون يوم القيامه سبحانك،عبدناك حق عبادتك.
كان زين العابدين علي بن حسين رحمه الله يقول اذا توضأ يقولون يصفر وجهه ويتغير ويقال ما لك ؟ فيقول:  تدرون بين يدي من أقوم ؟.

سبب خوف الله

والخوف من الله يزيد في قلب العبد لسببين اثنين:
·        علم العبد بربه
·        علم العبد بنفسه. 
أما علم العبد بربه فلأنه يعلم أنه سبحانه عظيم يعلم أنه عظيم ذو كبرياء وجبروت. لا ينبغي له أن يعصى ولا ينبغي له أن يخالف. لا تخالفه.  كل شيء تحت قهره وسلطانه. الكون والنجوم والمجرات والنجوم والملائكة كلهم يمشون بنظام دقيق,  لا يخالفوه ولو مرة واحدة منذ أن خلقهم الله عز وجل. فمن أنا ومن أنت حتى نخالف أمره  أو أن نخرج عن هذا النظام.
ولهذا فإن الله يهز عباده ويقول لهم:

"مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً"

الذي يزيد هيبة الله في قلبك علمك بربك وعلمك بنفسك. أما علمك بربك فقد ذكرناه ونزيد عليها إن الله يقول لك: "وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ". وهذا أذكر.

أما عن علمك بنفسك فإن الإنسان أدرى بأفعاله وأدرى بما في قلبه.  يقول تعالى عز وجل:

 "بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ولو ألقى معاذيرة"

هو أدرى باليوم الذي أغلق فيه الباب على نفسه. استهدف أن يستخفي عن الناس. وفعل ما فعل. هو أعلم بالمدة التي استمر بالمعصية ويؤخر التوبة وإلى الأن ما تاب. الله عز وجل لو أهلك العباد لأهلكهم جميعا ولا يبالي بهم  قال تعالى:

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ  أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ  وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ"

قصة تدمير قرية في إيطاليا القديمة بسبب عصيانهم على الله

هيبة. أتريد أن ترى قرية كاملة أبيدت وأهلكت عن بكرة أبيها  سأعرض هذا عليكم مصورا أمام عينيك سأعرض عليكم قرية  تم اكتشافها في ايطاليا تعود إلى العام 74 بعد الميلاد دمرها بركان عظيم ولكن بشكل غريب. فعلا أرجوك تابع معي. هذه هي المدينة وهذه المدينة تميزت بمطلة على جبل. والجبل هذا بركاني خامد. المدينة اشتهرت بمعصية الله عز وجل فماذا كانت معصيتهم ؟. أولا هذه الأنابيب لأن عندهم التقدم مع أنها أربعة وسبعين ميلادي. اشتهرت هذه القرية بالزنى  بكل مكان حاشاكم  توجد بيوت للدعارة. انظروا هذه غرف تجدون صغيرة ومنتشرة وهم يمارسون الفاحشة  بعلانية وينكرون على من يتستر. فهذه غرفة من غرف لكي يستخدمونها. وانظر غرفة فيها فراش وكان عندهم الثقافة. القطع النقدية. وبيوتهم كما هي  انفجر عليهم بركان هذا البركان نفسه الذي انفجر هذا هو نفسه ولكن هذه الصورة أخذت لما انفجر عام 1944. انفجر مرة أخرى في هذه السنة وهذه الصورة التي صورت كما تشاهدون سنة 1944 لما انفجر حصد له 13 ألف نسمة هذه بعض أثاره.

يقول الباحثون أنه لما انفجر فدمر تلك القرية في أربعة وسبعين ميلادي كان أضعاف هذا الإنفجار والقوة. الأمر كله في تسع عشرة ساعة. أهلكت القرية في أربعة وسبعين ميلادي. الواحد نجا فقط وكتب مذاكراته.
قال الباحثون: ظلت المدينة مدفونة 1700 عام. هنا بدأ الإنفجار تغطت بكمية كبيرة من الرماد كانوا ماتوا بغتة. عندما تكشفت هذه الأثار ظهروا على سطح الأرض. فانظروا كيف هي ؟. هم على نفس أشكالهم وهيئاتهم. أهلكهم الله عز وجل على مثل ما هم عليه.  يؤكد أحد الخبراء اسمه هول بسبون وعالم براكين جيو سيفي أنه: مما لا شك فيه أنهم أحيطوا بموجة حارة من الرماد. أحيطوا بموجة حارة من الرماد الملتهب تصل حرارته إلى 500 درجة سليوس. كلهم على هيئاتهم. وكانت سريعة جدا حيث غطت 7 أميال إلى الشاطىء تقريبا بأربع دقائق.  كلهم تحجروا كما كانوا. النائم نائم والجالس جالس والمضطجع مضطجع. كلهم تحجروا على حالاتهم  بشحمهم ولحمهم.
وعندما انفجر البركان ارتفع الرماد إلى 9 أميال في السماء. تخيلوا وخرج الكثير من الحميم. يقول العلماء: أن كمية الطاقة الناتجة من هذا البركان  تفوق أكبر قنبلة نووية.
هذه خبزة له انظروا ماذا حدث له. ثم تساقط الرماد عليهم كالمطر فدفنهم تحت 75 قدم من الرماد. يقول أحد علماء البراكين عن 80 جثة وجدوها على الشاطىء هؤلاء لم يظهر عليهم أي نوع من التأهب لحماية أنفسهم من مكروه أو أي ردة فعل ولو بسيطة.  فقد ماتوا بسرعة حتى أنه ليس لديهم وقت ليتصرفوا فيه ولو تصرفا بسيطة. كل هذا حدث في أقل من جزء من الثانية.

قصة هلاك الصهيونيين عصوا الله علانية قرب القدس قبل سنوات قليلة

بعض الناس قد يقول أن هذا هلاك للأمم السابقة وأنا لا أحس بشيء. سأعرض عليكم خسفا أخر حدث قريبا قبل سنوات قليلة. مصور. أرجوك أن تتابع معي. هذا حفل ماجن راقص فيه خمور اليهود يفعلون الفواحش انظروا ماذا يحدث لهم. نعوذ بالله. خسف الله بهم في فلسطين المحتلة وبقرب بيت المقدس. يقيمون هذه الفجور والخمور والمعازف اختلاط والسكر عاملهم الله بعدله فقد كان كثير ما يعاملهم بحلمه.
حدث لهم. هذا خسف شامل الأرض بمن عليها فصاروا إلى طبقة أرضية. بعد كل الهلاك. نغطي صور الذين فيها. ممكن تشاهدون الحفلة فيها الخمور المشهد مروع هم يرقصون في وسط الفجور ولا يشعرون بشيء, فجأة وتسمع صراخهم. انظروا كيف تغيرت من معازف وللذة, فجأة إلى صراخ.

"وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَىٰ وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ أَلِيمٌ" 

كما قال النبي عليه السلام حديث عجيب كأنه يصور لك هذه الحادثة قال صلى الله عليه وسلم:
"سيكون بأخر الزمان خسف  وقذف ومسخ اذا ظهرت المعازف والقينات"
أعيد الحديث مرة أخرى: 
"سيكون بأخر الزمان خسف وقذف ومسخ اذا ظهرت المعازف والقينات واستحل الخمر"
انظروا الخمر على المكتب والمعاصي. سبحانك الأمر ليس بالهين والفزع شديد.  انظروا كيف يحاولون أن يجمعوا بقية من نجا. وأما الباقون يسمعون صراخهم الذين في الأسفل حتى أنهم نزلوا إليهم لينظروا لعلهم لا يسمحون بالمشاهدة إلى الأسفل.
أخي الكريم ، لا يغرنّك حلم الله عليك وستره لك  وعدم عقوبته لك. انتبه لا تغترن بذالك لا تغترن بذالك.

إذا رأيت أنياب الليث بارزة # فلا تظنن أن الليث يبتسم

كل خزف مزعج مؤلم إلا الخوف من الله, فإن الحياة لا تطيب إلا به. لأنه يُوصلك إلى أحلى مكان فى الكون يُوصلك إلى الجنة. ألا تحب أن تدخل الجنة ؟

قال رجل للحسن البصري : يا أبا سعيد  إنا لنصحب أقواما يُخوفوننا  حتى تكاد قلوبنا تتقطع. قال :

"لئن تصحب اقواما  يُخوفونك حتى تدرك أمنا خير لك من أن تصحب أقواما  يُؤمنونك حتى تُدركك المخاوف".

جرب ان يمتلئ قلبك من هيبة الله و ستحس الفرق في صلاتك.

نسألكم الدعاء: الناشر الجاوي 
كيف تتلذذ بالصلاة -شعور الهيبة أمام الله- الحلقة الثالثة مع الشيخ مشاري الخراز كيف تتلذذ بالصلاة  -شعور الهيبة أمام الله- الحلقة الثالثة مع الشيخ مشاري الخراز بواسطة mausuahislamiyah on ديسمبر 29, 2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف