كيف تتلذذ بالصلاة - كيفية الوضوء والسواك ومسح الخفين- الحلقة العاشرة

كيف تتلذذ يالصلاة للشيخ مشاري الخراز الكويتي عن كيفية الوضوء الصحيحة وكيفية السواك ومسح الخفين 


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. وصلى الله ويسلم وبارك على رسوله محمد  وعلى أله وأصحابه أجمعين. أما بعد.  
إخواني  بدأنا أن نتطور والأن سندخل في مرحلة جديدة. أسرار جديدة  واكتشافات جديدة في لذة صلاة. لكن قبلها  نحن الأن في الوضوء. 

كثير من الناس لا يحسون بطعم الوضوء. ما يرى إلا أنه وصيلة لا اكثر. لا يمكن أن تصلي إلا بالوضوء  فإذا لا بد أن تتوضأ  لكي تصلي,  لا. خسارات هذه  خسارة. والله  كل يوم تتوضأ بلا مشاعر؟. لا بعد أن تعرف معاني الوضوء. 

مقدار الثواب في الوضوء يتعلق بصحة النية 

أول شيئ يمكن أن تغير في وضوءك هو مقدار الثواب والأجر في الوضوء. فإن قلت لي ماذا عسى أن نفعل ؟, أنا أتي بجميع المستحبات من أذكار الوضوء وصفات الوضوء للنبي عليه الصلاة والسلام  واقتصاد في الماء. نقول أنت تحسن ولكن كل هذا من أعمال الجواريح وبقي عليك الزيادة في أعمال القلوب. 

كلام جميل من ابن القيم رحمة الله عليه قال: كثرة الثواب عند الله عز وجل  ذاك أمر لا يطلع عليه إلا بنص, لأنه بحسب تفاضل أعمال القلوب لا بمجرد أعمال الجواريح. لاحظ  تفاضل أعمال القلوب. قال: فالكيس  يقطع من المسافة  بصحة النية مع أعمال قليلة  أضعاف وأضعاف ما يقطعه الفارغ  من ذالك مع التعب الكثير والسفر الشاق. ثم ذكر رحمه الله قصة فقال:

قصة الشيطان والنائم الصالح

ويحكى أن بعض الصالحين  اجتاز بمسجد  فرأى الشيطان واقفا.  رأى الشيطان. لا أدري كيف رأىه. لا يستطيع دخول الباب. فنظر فإذا في المسجد رجل ناعم  وأخر قائم.  

 فقال هذا الرجل للشيطان: 

"أيمنعك هذا المصلي من دخوله ؟" 

ما استطعت دخول المسجد بسبب القائم يصلي ؟  

فقال الشيطان: لا, إنما يمنعني ذالك الأسد الرابط.  يعني الأسد النائم هذا.  

قال الرجل: كيف ؟  

قال الشيطان له: عنده نية
 
نوى نية قبل النوم. القلب شأنه عظيم.

اذا ما هو المطلوب ؟. اسأل نفسك أولا. عندما تذهب للوضوء, ماذا تنوي ؟  قلبك ماذا يتحرك ؟.  أذهب وأتوضأ لكي أصلي. نقول هذا الذي تفعله هو الذي يفعله أغلب الناس لاستباحة الصلاة فقط  أي أن يستطيع ان يصلي. ولكنك تستطيع أن تنوي نيات أكثر  فتحصل على أجر أكبر كما ذكر ابن تيمية رحمة الله عليه: "ان الإنسان اذا أتى بنية جديدة  يحصل على أجور أكبر".  
لو أتى الرجل ونوى أن يستبيح الصلاة ونوى فوق ذالك ان يطيع الله اذا أمر الله بالوضوء كسورة المائدة عندما قال: 

"يا أيها الذين أمنوا إذا كنتم إلى الصلاة  فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق  وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين".  

قد يأتي الرجل الثالث ويزيد عليهما  كيف  ينوي استباحة الصلاة  وينوي أيضا لامتثال أمر الله  كما قال تعالى في سورة المائدة, وايضا ينوي لمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم, يتابع طريق وضوءه  بمحبة واتباعا له صلى الله عليه وسلم وهو يتقلب قلبه في ذالك  فيزيد أجره.  بل هناك الرجل الرابع يأخذ أجرا أكبر. مسألة النية عجيبة. 

قال عبد الله بن مبارك:
"كم من عمل قليل عظمته النية  وكم من عمل عظيم حقرته النية" 
يأتي هذا الرابع  فينوي استباحة الصلاة وامتثال أمر الله والطاعة  وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم  وينوي أيضا الرابعة ان يكفر سيئاته بهذا الوضوء  فيزيد. وانتبه الى أمر مهم  النية لا تكون باللسان  النية محلها في القلب. ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم  ولا عن عن الصحابة أنهم تلفظوا بالنية.  بل يتصور من الإنسان عرفوا بدخول وقت الصلاة ثم توجهوا الى الماء  إلا أنه يريدون أن يتوضؤوا.  شخص يريد أن يصلي فتوجه الى الماء  وبدأ أن يفعل أفعال الوضوء  ماذا أراد ؟ الوضوء. بل لو أراد هذا المصلي أن يتوضأ بلا النية فما استطاع. هل يستتطيع أحد أن يذهب ويتوضأ  ويحاول أن لا ينوي ؟ لا يستطيع. فلا يتلفظ بالنية. 

هناك مشكلة أخرى  تغزو عند الكثيرين  وهذه المشكلة منتشرة  تذهب لذة الصلاة والوضوء. أنا في الحقيقة مارستها كثيرة  مع من ابتلي بهذا الأمر: الوسوس. يتوضأ أكثر من مرة. يعيد الصلاة أكثر من مرة. يعيد العضو الوحيد في الوضوء أكثر من مرة  بل يوسوس بالصلاة. ما نطق بالفاتحة فقد نطق.  يوسوس. بطل وضوءه او لا.

انتبه معي للعلاج  الذي استخدمته مع الكثيرين  وبفضل الله عز وجل  يقولون تغير حياتنا. أهل العلم يقولون  يسقط الشك  في حالة من الوسوس. الشك عند الوسوس لا قيمة له. يبني على الأقل, الشك أربعة او ثلاثة  يجعلهم أربع. تشك هل توضأت او لا ؟ توضأت. تشك هل يبطل وضوءك او لا ؟ لا. 
نحن نسأل هذا الشخص سؤالا  أنت لماذا تعيد ؟  لماذا تعيد ؟  قال لأنني أخشى أن لا أديت الوضوء  والصلاة بدونه ليست صحيحة. أخشى أن وجدت من الخلل في وضوئي. ولو حدث ذالك  فماذا يضرك ؟. قال أخشى ان لا يرضى الله علي. قلت: الله  الذي تخشى ان لا يرضى عليك  لا يريدك أن تعيد. مرة أخرى: أنت لماذا تعيدين ؟. أخشى ان لا أتوضاء بشكل صحيح. اذا أديت بغير شكل صحيح ماذا صحيح ؟ قال أخشى لا يرضى الله. قلت: الله الذي تخشى ان لا ترضيك  لا يريدك أن تعيد. لا يريدك. 
قال النبي عليه الصلاة والسلام: 
 
"اذا وجد أحدكم في الصلاة او في بطنه شيئا  فاستشكى عليه أخرج منه شيء ام لا  فلا يخرجن من المسجد  حتى يسمع صوتا او يجد ريحا" 

تأرح نفسك. ما رأيكم ؟  
نرجع ألف وأربعمائة سنة الى الورأ. سوف نفعل ذالك بعد الفصل ان شاء الله. 
أهلا بكم. ألم تفكر مرة. لو أنك شاهدت وضوء النبي صلى الله عليه وسلم  ما رأيك ؟. 
اليوم بإذن الله عز وجل  سيجعلك  ترى وضوء النبي صلى الله عليه وسلم كأنه رأي العين. اسمحوا لي أن أنتقل معكم الى أخي يوسف لكي نشاهد وضوء الشريف النبوي وأصحابه عليهم الصلاة والسلام. 
إخواني يوسف يبدأ بالسواك وهذه سنة مهجورة في الوضوء  لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك  عند كل وضوء" 

والسواك  يمسك اليمنى ويدخل بالأسنان من الأيمن  الى الأيسر وهكذا.  فيستحب في السواك أن يكون لينا منظفا للفم حتى وان كان فمه نظيفة لأنه أيضا يستاك لأنه عبادة. ثم يقول بسم الله  قبل أن يتوضأ    يقول في قلبه. الماء بهذه السورة. لا يصلح  كثير. ما في الداعي. سواء أسرفت الماء او لا  في النهاية توضأت. فما الفرق ؟. ان الله لا يحب المسرفين. هذا هو مقدار وضوء النبي صلى الله عليه وسلم  مد.  ما يجمعه الكف. هذا كان يكفي وضوء النبي صلى الله عليه وسلم. وأربع منا تكفي غسل النبي صلى الله عليه وسلم.  تكفي غسل النبي صلى الله عليه وسلم. أنا جربتها مد واحد كفاني الوضوء. اذا بدأ, اغسل يدك ثم خلل. ثم بدأ بعملية المضمضة والإستنثاق,  يأخذ بكف واحد. وهذه الصفة  الأولى المفضلة,  بكف واحدة  يتمضمض  وبنفس الماء وما يرميه ولا يأخذ جديدا. يأخذ للأنف  فيستنثق. يدخل الماء في فمه  ثم في أنفه  ويخرج الماء. هذه هي الأفضل  هذا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم. هذه الصفة الثانية تجوز. 

الأن ننتقل الى الصفة الثانية  هو لا يتمضمض أكثر من ثلاث مرات  لكننا ننقلك الأن لكي تجاهد نوعا ثانيا. ثلاث مرات يتمضمض. ثلاث مرات. لاحظ ثلاث مرات  ثم بعد ذالك ثلاث مرات للاستنثاق.  وهذه أيضا جائز. تفعل هذا  او تفعل هذا.  لكن الأفضل أولى  الذي ذكرناها. 

ويبالغ في الاستنثاق إلا اذا خيف ان يتضرر  فإنه لا يفعل ذالك. ويخرج باليسرى. يفعل ذالك ثلاثا.

ثم اذا انتهى من المضمضة والاستنثاق  يأخذ الماء للوجه. ويغسل الوجه كله  من أعلى منابت الشعر المعتاد. من أعلى منابت الشعر  الى اللحية  او الى نهاية الذقن. ثم يأخذ من جانب الوجه  عند بداية الأذن. انتبه الى هذه المنطقة  ما بين اللحية والأذن منطقة منسية. كثير من الناس لا يوصلون الماء الى هذه المنطقة  من هنا الى المكان نفسه  من جهة مقابلة.  ثم اذا غسل الوجه  ثلاثا  الى اللحية  اذا كانت كثيفة  فإنها تمسح  من أعلاها  واذا كانت خفيفة يوصل الماء الى داخله. 

يغسل اليد الأن. ويبدأ بغسلها اليمنى لأن النبي  صلى الله عليه وسلم أوجب التيمن  في شأنه كله  ثم اليسرى. وينتبه الى منطقة المرفق الذي في الأعلى وصلها الماء. كثير من الناس لا يوصلون الماء اليها.  ولو دلك فهو أفضل ولكن لو غمرها بالماء فقط فكفى. والاستحباب ان يدلك. وينتبه الى نقطة مهمة جدا هي الكف. كثير من الناس يغفل هذه النقطة  فيبطل  وضوءه تماما.  فيبدأ الغسل من  عند الكف  الذي هي بداية الذراع. الكف مع الأصابيع تدخل هنا  اذا ما أدخلتها. 

هذا الأن مسح الرأس. يبدأ بالمقدم يصل الى النهاية  الى أخر الرأس ثم يرجع مرة أخرى  يمسح الرأس كله مرة واحدة. مسح وليس غسلا. 

ثم لا يأخذ ماء جديدا  بل الى الأذن تماما ويمسحها ويدخل أصبعيه  شبابتين في الأذان ويمسح ظهر الأذن بالإبهام. 
ثم يقصد القدم ثلاثا  يبدأ باليمنى  ويصل الى أخر القدم  لأن كثير من الناس يعطل هذه المنطقة منطقة العقب سوف أشرحها الأن.  يأخذ أصبع يده البسرى  ويخلل الأصابيع. هذا التحليل أحيانا مهجور. لاحظوا معي الى منطقة العقب. أخر القدم يصله الماء  كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: 

"ويل للعقاب من النار" 

يعني الذي لا يغسل هذه المنطقة. هذه المنطقة المهمة.  كثير من الناس يغفلها. ويهتهم بالتحليل بأصبوعيه الأيسر. ان فعل ذالك  لاحظوا التحليل  بأصبوع,  ثم يغلق الماء  ولا يسرف فيه.
ويقول الدعاء:

" أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له  وأشهد أن محمدا عبده ورسوله" 

يقول النبي صلى الله عليه وسلم  لمن قال هذا الدعاء:  "إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية  يدخلها من أيها شاء". عظيم. 
هناك دعاء أخر منسي.  كثير من الناس لا يقوله: 

"سبحانك اللهم وبحمدك  أشهد أن لا إله إلا أنت  أستغفرك وأتوب اليك" 

قال النبي صلى الله عليه وسلم:  

"كتب في الرق  ثم جعل في الطابع  فلم يكسر إلا يوم القيامة" 

ويجوز بعد ذالك أن يجف رأسه. طبعا للعلم هذه الأذكار موجودة في الموقع ان شاء الله  فيعرض على الشاشة. يمكنك أن تراجعه.  

هناك مسح على الخفين. اذا كان الإنسان يلبس الخف أي الشيئ يغطي القدم  حتى وان كان شفافا  يجوز لك ان تمسح بشرط  أنت تكون قد أدخلت القدم  وهي على الطهارة. كنت على الطهارة ثم لبست الخف.  ثم مسحت على الخف هذا. فمن هنا يبدأ حساب اليوم والليلة: أربعة وعشرين ساعة  بعد أول المسحة عقب الوضوء.  فإن مسحت بقيت لك أربعة وعشرين ساعة. 

تستطيع أن تمسح فيها على حسب عدد الصلوات. 

وإذا كان مسافرا فلها ثلاث أيام بليالها. ولا يتورع الإنسان من مسح الخفين  لأنه سنة النبي صلى الله عليه وسلم. 
إخواني هذا وضوء النبي صلى الله عليه سلم باختصار شديد.  إخواني  ربما بعض الناس يستعجب عندما أذكر الوضوء  وأشرحه  إما في المسجد او بعض الجلسات  نحن بحاجة الى الوضوء  أنا متأكد أن كثيرا من الناس الأن  لربما يضيف الى وضءه أشياء وربما يترك أشياء  وأنا متأكد بذالك. 

وضوء النبي عليه الصلاة والسلام لذة  اذا استشعرت  لأن النبي عليه الصلاة والسلام يتوضأ  وأنا أتوضأ كما يتوضأ. نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم الوضوء والصلاة  وأن يرزقنا لذتها  ان شاء الله نلتقي في الحلقة القادمة 
كيف تتلذذ بالصلاة - كيفية الوضوء والسواك ومسح الخفين- الحلقة العاشرة كيف تتلذذ بالصلاة - كيفية الوضوء والسواك ومسح الخفين- الحلقة العاشرة بواسطة mausuahislamiyah on يناير 16, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف