أنواع المصلين من حيث الدرجة عند الله والثواب

أنواع المصلين من حيث الدرجة عند الله والثواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد  وعلى أله وأصحابه أجمعين.
أنواع المصلين هم ينحصرون في خمسة أقسام. وفي كل نفر من هذه الخمسة مرتبة وثواب ودرجة خاصة عند الله. وهم:

1.    الرجل الذي يصلي في المسجد خاشعا والنساء التي تصلي في المنزل في أول الوقت
2.    الرجل الذي يصلي في المسجد ولكنه غير خاشع
3.    الرجل الذي يصلي في المنزل
4.    الرجل الذي يصلي في المنزل خارج وقت الصلاة
5.    الرجل او النساء الذي لا يصلي
ولكم بيان كل نفر في الأتية.

إخواني وأخواتي نحن جميعا سوف نقف بين يدي الله,  ملك الملوك سبحان الله.  نقف بين يدي الله سبحانه.  فيسألون سؤالا وحيدا  ان أجبناه إجابة صحيحة,  فما بعده ان شاء الله. مسألة ليست سهلة.  أنا سأخبركم بهذا السؤال.  وفي الحقيقة هو ليس مني.  النبي صلى الله عليه وسلم الذي أخبرنا بهذا السؤال العجيب.  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة  فإن صلحت  صلح سائر عمله  فإن فسدت  فسد سائرعمله"

من يصلي في المسجد خاشعا,  هذا هو أول نوع  من أنواع الأقسام الخمسة  الذي سأذكره اليوم.  لنا بين يدي خمسة أنواع من الصلاة. في الصلاة  السؤال العجيبة سوف نسأل عنها.  أنواع الناس خمسة:

1.القسم الأول هو الذي يصلي في المسجد خاشعا  من الرجال,  والنساء التي تصلي في أول الوقت  وهي خاشعة
هألاء في أعلى المنازل  واذا كنت أنت  او كنت أنت من هألاء  فأرجوكم أن تثبتوا  لا تتغيروا  ابقوا على هذه الصورة  مكانكم.  بل أسأل الله أن يثبتكم.  قال تعالى:
  "الذين هم على صلواتهم يحافظون"
 وقال الله عز وجل عن الخاشعين  قال:
 "أولئك هم الوارثون  الذين يرثون الفردوس  هم فيها خالدون"
الفردوس أعلى المكان.  فهذا هو القسم الأول.  سننتقل معك إلى:

2. القسم الثاني  فهم الذين يصلون في المسجد  ولكنهم غير خاشعين
 وقد روي عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه  أنه قال على المنبر:
"ان الرجل ليشيب على ضعف الاسلام  وما اكمل الله له صلاة   قالوا: وكيف ذلك؟  قال: لا يتم خشوعها"
 ما يخشع  فينقص من أجره  بقدر ما أنقص من خشوعه.  والسابقون قد ضربوا أروع الأمثلة للخاشعين.  قال سفيان الثوري:

   "لو رأيتم منصور بن المعتمر يصلي  لقلتم يموت الساعة"

 قال القاسم بن محمد  كنت اذا غذوت  أبدأ ببيت عائشة  اذا غذيت يعني في الصباح  أبدأ ببيت عائشة  أم المؤمنين رضي الله عنه  قد أسلم عليها.  قال فغدوت يوما فإذا هو قائمة تصلي  وتقرأ  تقرأ قوله تعالى  من كلام أهل الجنة:
 " فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ"
وتدعو وتبكي وترددها  وتدعو وتبكي وترددها  تقرأ هذه. الأية من سورة الطور  وتدعو وتبكي وترددها.  فقمت حتى مللت  يعني قال  تردد وتردد حتى مللت.  وهي تقول:
 " فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ"
وتبكي  ثم أذهب إلى السوق لحاجة  ثم رجعت  فإذا هي قائمة كما هي رضي الله عنها,  تصلي وتبكي وتقرأ: 
"فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ"
 قال ثابت البناني: كنت أمر بعبد الله بن الزبير وهو يصلي خلف المقام  كأنه خشب منصوبة  لا يتحرك.  وبعضهم يقولون  ما رأينا مسلم بن يسار ملتفتا في صلاته قط  لا التفات خفيفة ولا طويلة.  ولقد انهدمت ناحية من المسجد  ففزع أهل السوق هدمه.  هدم الجزأ من المسجد وهو في المسجد.  قال فما التفت.
 اذا النوع الأول:  من يصلي في المسجد خاشعا او النساء في أول الوقت و النوع الثاني  من يصلي  ولكنه أين هو يصلي ؟  صلى في المسجد  لا يخشع.

3.    القسم الثالث الذي يصلي في المنزل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد هممت أن أمر بالصلاة فتقام.  انظروا مااذ يحدث ؟  لمن  يصلي في المنزل.  لقد هممت أن أمر بالصلاة فتقام.  ثم أمر رجلا فيصلي بالناس  ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب  يعني معهم النار.  لأن النبي صلى الله عليه وسلم إمام  فسوف يمر أحدا يصلي بالناس ثم يذهب  الى هألاء. لماذا ؟  قال:

  "الى قوم لا يشهدون الصلاة  فأحرق عليهم بيوتهم بالنار" ( رواه البخاري ومسلم)

هل النبي صلى الله عليه وسلم يحرق بيتا بمن فيه ؟  لأمر مستجب.  لا بد أن يكون واجبا.  ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لا يفعل  بسبب النساء والأطفال في الداخل.
 صلاة الجماعة عظيمة.  طيب.  ماذا يحدث  اذا ذهبت الى الجماعة ؟.  فضل ما بعد الفضل.  ستشتاق اليه. ماذا يحدث اذا ذهبت الى المسجد ؟  تحدث الأمور لا تحدث اذا كنت في المنزل.  انتبه معي.  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"اذا أمن الإمام فأمنوا  فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة  غفر له ما تقدم من ذنبه"
ما معنى هذا ؟.  أنت اذا قال الإمام: ولا الضالين  فقل أمين,  فإن الملئكة تؤمن في السماء  وأنت مع اخونك تؤمنون في الأرض. اذا وافقت ملك من الملئكة  واحد فقط,  قال أمين  بنفس اللحظة التي قلت أمين,  قال غفر له ما تقدم من ذنبه.
 كرم في الجماعة.  لربما لا توافقه في أول الصلاة.  ربما ثانية الصلاة  يومين وثلاثة ولكن بعد الأسبوعين, الله الكريم  ان شاء الله بإذن الله ستوافق واحدا من الملئكة,  فيغفر لك ما تقدم من ذنبك.
قال سعيد بن المثيب:  ما أذن المؤذن  إلا وأنا في المسجد أربعين عاما.  وقال ابن سماعة  ما فاتتني التكبيرة الأولى أربعين عاما  إلا يوم ماتت أمي  فقط.  وقال قاضي الشام سليمان المقديسي:  لم أصل الفريضة منفردا إلا مرتين  كأني لم أصل هاتين صلاتين.  عجيب أمرهم. 
عن عبيد الله بن عمر القواريري  هذا قص قصة  قال: لم تكن صلاة العشاء تفوتني في الجماعة قط,  فنزل بي ليلة ضيفا  فشغلت به  ففاتتني الصلاة  قاتتني صلاة العشاء في الجماعة.  فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة  ووجدت كل الناس بصلون جميعا  وغلقت المساجد.  فرجعت الى بيتي  وقلت:  قد ورد في حديث النبي عليه الصلاة والسلام  الصلاة الجماعة تزيد عن صلاة الفرد بسبعة وعشرين درجة,  سأصلي سبعة وعشرين مرة.  طبعا هذا ليس من السنة  ان يفعل ذالك  ولكنه فعل.  فرأيت في المنام  كأني مع قوم على خير  وأنا أيضا على فرش  ونحن نستبق.  قال: وأنا أرقد فرشي  أريد أن ألحق بهم  فلا أستطيع  فالتفت إلي أحدهم  فقال لي  لا تترك فرشك  لا ستلحقنا.  قلت: ولما ؟  قال: لأنك صليت لوحدك  ونحن صلينا في الجماعة.  قال فانتبهت, استيقظ من النوم  وأنا مغموم حزين.
 أحد السلف اسمه عامر بن عبد الله  سمع المؤذن  وهو في نزع روحه  ومنزله قريب من المسجد, فقال خذوا بيدي.  فقيل له: إنك عليل.  فقال أسمع نداء الله فلا أجيبه ؟.  فأخذوا بيده فدخل في صلاة المسجد  فركع مع الإمام ركعة  ثم مات.  الصلاة في المسجد. 
الأول الذي صلى في المسجد وأول الوقت للنساء.  يصلي في المسجد  او النساء في أول الوقت ولكن غير خشوع.  النوع الثالث  يصلون في المنزل.  من هو النوع الرابع ؟

4.    القسم الرابع هو من يصلي في المنزل خارج الوقت 
طيب ما الفرق ؟  لكن المشكلة  يصلي خارج الوقت.  صلى الفجر بعد طلوع الشمس.  الظهر  يرجع من العمل  ينام ويترك العصر الى المغرب.  ينام.  صلى المغرب بعد أذان العشاء.  لا يهتم بالوقت.  عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال:  كان أكثر ما يكثر من قول الرسول لأصحابه:

"هل رأى أحد منكم من رؤيا  فيقص عليه ما شاء الله أن يقص", 

وإنه قال لنا ذات غذاة  إنه أتاني الليلة أتيان  وإنهما ابتعثاني.  يعني أتاه رجلان  وأمراه أن ينطلق  فقالا له انطلق  وإني انطلقت معهما  وإنا أتينا على رجل مضطجع  وإذا آخر قائم عليه بصخرة  وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه,  فيثلغ رأسه  فيتدهده الحجر,  يتدخرج,  فيأخذه.  فيأخذه  فلا يرجع إلى هذا المضطجع  حتى يصح رأسه كما كان.  يرجع رأسه كما كان,  ثم يعود عليه  فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى.  قال النبي عليه الصلاة والسلام  قلت لهما: "سبحان الله ما هذا ؟"  قالا لي: انطلق انطلق.  في أخر الحديث أخبر:  "من الذي يفعل به هذا المنظر ؟,  قال: "فإنه رجل يأخذ القرأن فيرفضه  وينام عن الصلاة المكتوبة".  ينام,  لا يستطيع أن يستيقظ.
طبعا اذا تنام متأخرا  تأكل في أخر الليل حتى شبع بطنك,  لا تضع المنبه,  ولا توصي أحدا بإبقاظك.  طبعا لن تقوم.  من الذي يقوم هذه حاله ؟.  لو كانت الطائرة ستقلع في الساعة الثالثة صباحا,  هل تفوفته الطائرة ؟ لا,  لأن فيها الأموال.  لو كان الإختبار, هل يفوته ؟  لا أبدا.

5.    النوع الخامس هو الذي لا يصلي
لا تصلي ؟  ما تصلي ؟  معقول لو لا تصلي ؟  كيف لا تصلي ؟  كيف تترك الصلاة ؟.  أنا ما أدري كيف تحمل هذه الحياة بلا صلاة ؟.  لا تصلي ؟.  يعني سبحان الله, الصلاة  تأخذ كم من وقتك ؟ خمس دقائق  عشرة دقائق  خمس صلوات كم دقيقة ؟  خمسون دقيقة ؟.
 أخي الكريم,  خمسون دقيقة في اليوم الواحد  وأكثر من ثلاثة وعشرين ساعة لك.  فقط خمسون دقيقة لله,  وهو يقول لا,  هو دخل النار.  لا بد أن يدخل النار.  حتى هذه خمسون دقيقة ما يؤتيها لله.  فيستحق ماذا ؟  يستحق الحديث الشديد الذي سيقرأه عليك.  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة  فمن تركها فقد كفر"

نعوذ بالله.  عن عبد الله  عن عقيل رضي الله عنه قال:  كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم  لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفور إلا الصلاة  فقط.  الأمر شديد يا اخواني.  يعني  النبي عليه الصلاة والسلام  يقول: بين الرجل والكفر ترك الصلاة.  ليس بسهل.  معقولة ؟.
 تصبر على أبنائك ان لا يصلوا  ولا تصبر اذا لم يذهبوا الى المدارس.  انتبه الى نفسك.  انتبه الى أهلك.  هذه  خمسة أقسام,  فأي قسم أنت ؟.  أنت أدرى ولكن  أحب أن تكون من القسم الأول:  أهل الخشوع.  ونحن نتكلم عن لذة الصلاة.  وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.  
أنواع المصلين من حيث الدرجة عند الله والثواب أنواع المصلين من حيث الدرجة عند الله والثواب بواسطة mausuahislamiyah on يناير 03, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف