كيف تتلذذ بالصلاة الحلقة الرابعة عشرة عن أداء الصلاة وأدبها

كيف تتلذذ بالصلاة, الحلقة الرابعة عشرة عن أداء الصلاة وأدبها للشيخ مشاري الخراز. نسأل الله أن ينفعنا به في الدارين أمين. ولكم أن تشاهدوا هذه الحلقة في الأتي.
           


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على رسوله محمد  وعلى أله وأصحابه أجمعين. 

عليك أن تكون مطأطئ الرأس. نعم. 

لقد بدأنا في الصلاة الأن وانتهينا من تكبير. ونحن الأن في الصلاة. عليك ان تكون في الصلاة مطأطئ الرأس لأن هذا هو الوقف الذي يليق بين العبد وربه وأنت بين يدي الله لست إلا عبدا من عباده, فطأطئ الرأس. 

قال ابن القيم: ينبغي أن يقف المصلي ناقص الرأس مطرقا الى الأرض. 

قد كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا صلى طأطأ الرأس  ورمى ببصره نحو الأرض, تنظر الى موضع السجود وهذه علامة الإجلال والخضوع الى المحبوب. 

قال ابن القيم في روضة المحبين: من علامات المحبة  رميه بطرف بصره نحو الأرض عند نظر محبوبه إليه. اذا أتى المحب الى محبوبه  فإنه غالبا يطرق رأسه  ويرمي بصره نحو الأرض. 

قال ابن القيم: وذالك من مهابته له وحيائه منه وعظمته. والله أولى من تحبه  طبعا فإن الله ينظر إليك في الصلاة. قال صلى الله عليه وسلم: 

"اذا صليتم فلا تلتفتوا  فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت" 

قال صلى الله عليه وسلم: 

"لا يزال الله مقبلا على العبد في صلاته  ما لم يلتفت" 

طيب واذا حدث, قال:

"فإذا صرف وجهه  انصرف عنه" 

خسارة ان ينصرف الله عنك. والإنصراف نوعان: انصراف البصر والقلب. تنصرف عنه ببصرك او بقلبك. انتبه  انصراف القلب سرحان. 

قال ابن القيم: ولهذا  يستهجن الملك من يخاطب إليه وهو يحد النظر إليه. لا تنظر الملك في عينيه. قال يستهجون من نظر إليه  بل يكون خافض الطرف الى الأرض. 
قال تعالى في إخبار كمال أدب رسوله في ليلة الإسراء عندما عرج الله به. من كمال أدبه صلى الله عليه وسلم بين يدي الله  قال تعالى:

"مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ" 

قال ابن القيم: هذا الفعل هو غاية الأدب. 

ولهذا إخواني  كان عمرو بن العاص قبل ان يسلم  يكره النبي عليه الصلاة والسلم شديدا حتى كان يود أن يتنكل منه فيحصله. فلما أسلم  قال ما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالا له.  لما أسلم  ما أطاق أن يملئ عينيه إجلالا له. ولو سئلت ان أصفه  ما أطقت. ما عرف كيف يصفه. ما كنت أنظر إليه أصلا إجلالا. 
والذل هذا لله  هو ليس الذل الذي ينكس العبد  وهو في الحقيقة العز والشرف. قال عليه الصلاة والسلام:  

 "من تواضع لله رفعه الله" 

أما رفع البصر الى السماء  فهذا أمر محرم. قال النبي صلى الله عليه وسلم: 

"لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم في الصلاة  او لا ترجع إليهم" 

يذهب بصره. حتى في الرواية قال: او لتخطفن أبصارهم.  وقال عليه الصلاة والسلام عن التلفظ  قال:  

"اختلاس  يختلسه الشيطان من صلاة العبد" 

تعرف معنى الإختلاس ؟  طيب. أغمض عيني ام أفتحهما ؟. كثير من الناس سألوا. قال ابن القيم: لم يكن النبي عليه الصلاة والسلام في هديه تغميض العين في الصلاة  فإن كان فتح العين لا يخل بالخشوع فهو أفضل وإن كان يحول بينه وبين الخشوع  لما في قبلته من زخرفة اذا كان في أمامه زخرفة  اذا ما أغمض عينيه ما يخشع, قال فهذا ما يسوس عليه  فهناك لا يكره التغميض. لكن الأصل ان لا تضمض عينان كما قال الشيخ العثيمين. 

ثم يضع اليمنى على اليسرى على الصدر 

الأن سأمثل لكم  كيف تضع اليمنى على اليسرى. هذا الأن بعد انهاء التكبير وطأطأ الرأس ونظر الى الأرض  الأن ماذا ستصنع ؟ سوف تضع اليمنى على اليسرى هكذا. بعد أن كبرت: الله أكبر, انظر تضع اليمنى على اليسرى على الصدر. قال  ظهر كفه اليسرى عليها كفه اليمنى, كيف ؟  تضع على ثلاثة أماكن, على الكف هذا  تضع اليمنى على اليسرى على الكف وتغطى الرسغ  يعني تكون هكذا. تغطي ثلاثة أماكن هكذا  أين ؟ على الصدر على الصدر  بهذه الصورة. 

وأمر بذالك أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام.  وكان أحيانا يقبض باليمنى على اليسرى  ويضعها على الصدر هكذا. إما هكذا او أن تقبض  طيب, هذا ام هذا ؟  ذكرنا في المرة الماضية: مرة تفعل هذه وهذه وتنوع. 
ولنا ان نسأل سؤالا: ما هو السر وضع اليمين على الشمال في الصلاة ؟  سيجيب هذا السؤال الإمام أحمد رضي الله عنه  حيث سئل عن ذالك فقال: هو ذل بين يدي العزيز. 
لو دخلت قصر الملك وجدت شخصا يرفع رأسه  وأنزل يديه  وينظر في وجهه هكذا  في القصر هكذا ينظر في وجهه  وأنزل يديه. وجدت شخصا أخر  قد طأطأ رأسه  وأخفض بصره  ووضع يديه على صدره هكذا. ثم سألك رجل, قال: من هم الملوك من هألاء ؟  ومن هم العبيد ؟  أظن أنك لن تجد الصعب في الإجابة  فتقول بسرعة: هألاء الملوك وهألاء العبيد  لن تتعب. 

أخي الكريم  أنت بين يدي الله عبد وهو الملك سبحانه. 

ثم تقرأ في دعاء الإستفتاح 

دعاء الإستفتاح هو التحية  تحي فيها الله. أول ما تدخل عليه تحي  كما حين تدخل في قصر الملك بالتحية. فكذالك في الصلاة. وغالبا لكل قوم طريق في تحية الملوك. 
ف
ي مرة أحد الشعراء وفد الى أحد الأمراء  فقال: أسعد الله صباح الأمير, هو في الليل  قال: أسعد الله صباح الأمير فقال الأمير له:  أصباح هذا ام مشاء ؟  ام تريد الإستهزاء ؟  تدري ماذا قال الشاعر ؟ رد ردا متقنا. يتفنن في تحية الملك. في الليل قال في الصباح: أسعد الله صباح الأمير. ماذا قال الشاعر ؟  قال: 

صبحته عند المشاء فقال لي       ماذا الصباح وظن هذا المزاحة

فأجبته  إشراق وجهك غرني      حتى ظننت المشاء الصباح 


يتفننون. والمحب غالبا  قبل اللقاء يقطع ما يمنع اللقاء بعضه مع البعض. أنت كيف ستحي هذا الملك ؟  كيف ستفنن بتحيته ؟. 
علمك الله  ولكن اسمحوا لي بعد الفصل. 

كل يفتفنن بتحية محبوبه  فكيف ستحيون ربكم ؟. التحلية قبل التحية. 

ما معنى هذا ؟  من كان بينه وبين محبوبه نقص او خطأ  تراه ينقبض من رؤيته.  اذا كان بينك وبينه شيء تنقبض من رؤيته  فإن ذهب هذا النقص قابله. لهذا تجد الشخص الذي يطلب شيئا منك  ثم يتصل بك أنت تحبه ولكن لا ترده  لأنك ما قضيت حاجته. اذا قضيت الحق الذي عليك  طلب منك  بعده تقابله  بعده. ترد على الهاتف. 

وأنت لا بد لك من لقاء الله  ولكن كم عليك من الحقوق الذي ما أديتها  والذنوب ما كفرتها. لهذا جعل الله لك في أول الصلاة ما يذهب ذالك الحرج  فأمرك الله ان تقول في دعاء الإستفتاح التالي  قال: 

"اللهم باعد بيني وبين خطايي  كما بعدت بين المشرق والمغرب 

اللهم نقني من خطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس 

اللهم أغسلني من خطايي بالماء والثلج والبرد" 


كلمات عجيبة كان يقولها النبي عليه الصلاة والسلام في الفريضة. 

العبارة الأولى: اللهم باعد بيني وبين خطايي. باعد بينها  يعني الخطاي التي لم تقع من بعد. هناك ذنب ربما يصيبني. وبالغ النبي عليه الصلاة والسلام فقال:
كما باعدت بين المشرق والمغرب 

العبارة الثانية: اللهم نقني من خطايي. نقني منها يعني من الخطاي التي وقعت عليها. 
الأولى لم أقع فيها ولكن باعدها عني  والثاني أصبت لما فعلت من الذنوب نقني منها. 

قال الشيخ عثيمين رحمة الله عليه  وهذه العبارة أشد من أولى. كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وإنما ذكر النبي عليه الصلاة والسلام الثوب الأبيض أي الدنس يصيب عليه يظهر بسرعة. 

أما العبارة الثالثة  فهي الزيادة على التنقية وهي التطهير ماذا قال عليه الصلاة والسلام  اللهم أغسلني من خطايي بالماء والثلج والبرد. الماء منظف والثلج والبرد مبرد فجمع بين التنظيف والبرودة. 
هناك من قال ؟  كفى بالماء لأنه يغسل كل شيء  لماذا معه الثلج ؟  ما هو البرد ؟  ما الذي أوجب مجيء الثلج والبرد ؟ 

قال أهل العلم: من الخطيئة للمؤمن تسبب له الندم  والندم يجعل الإنسان حرارة  فإذا غسلت بالماء ذهب أثر المعصية, لكن ما الذي بقي ؟ الحرارة في الصدر فتغسل بالثلج فتذهب الحرارة في نفسه ويأتي البرد زيادة على ذالك ليطفئ حرارة  من الخطية فتم المحو بالكلية. لا يبقى لها أثر. استنباط عجيب. 

ومن فوائد هذا الإستفتاح أنه يعطيك معدلا للتوبة وغسل الذنوب. كل يوم يذكرك بتجديد التوبة على الأقل خمس مرات. ولا مقام أرجى لك من الصلاة والله. 
هناك دعاء الإستفتاح الثاني. ما هو ؟ 

"سبحانك اللهم وبحمدك  وتبارك اسمك  وتعالى جدك  ولا إله غيرك" 

التنويع. هناك أكثر من صلة  كما وضع اليد أكثر من صفة وكذالك التكبير. الإستفتاح الأخير هذا عظيم  لدرجة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: 
إن أحب الكلام الى الله  ان يقول العبد:

"سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك  ولا إله غيرك" 

وهو يقال في صلاة النفل كما ذكر ذالك جماعة من أهل العلم. 
الأول يقال بالفرض وهذا في النفل  لماذا ؟ 

قال العلماء: لأن الحديث الأول رواه أبو هريرة  والثاني رواه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه. ولما كان أبو هريرة يعاشر النبي في المسجد أكثر دل على أن النبي عليه الصلاة والسلام يكرهه في الفرض.  ولما كانت المؤمنين روت حديث الإستفتاح الثاني وهي أعلم برسول الله في شؤون بيته.

والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي النوافل في البيت  دل على أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقرأ  سبحانك اللهم وبحمدك هذه الدعاء في النافلة. 

سبحانك اللهم وبحمدك  التسبيح تنزيه الله عما لا يليق به  يعني نستبعد عن الأشياء التي لا تليق بالله العظيم  فهو سبحانه منزه, التحميد عكسه. التحميد اثبات كما الله وصقاته. 

قال ابن القيم: واذا قال العبد هذا الدعاء  شاهد بقلبه ربا منزها عن كل عيب سالما من كل نقص  محمودا بكل حمد  فحمده يتضمن وصفه بكل كمال وذالك يستلزم براءته من كل نقص. 
العبارة الثانية وتبارك اسمك. قال ابن القيم  تبارك اسمه  فلا يذكر على القليل إلا كثره. اسم الله لا يذكر على القليل إلا كثره.

ما معنى العبارة ؟  اذا وضعت اسم الله علي شيء كثر ولا على خير إلا أنماه  وبارك فيه  ولا أفة إلا أذهبها ولا على شيطان رده مدخرا انتهى كلامه.  
العبارةالذي بعده: وتعالى جدك  جدك يعني عظمتك.

الجد يطلق في اللغة على معان متعددة منها الجد هو أب الأب او أب الأم, جد النسب وطبعا هذا محال أن يراد في الحديث فإن الله لم يلد ولم يولد. 

وله في اللغة إطلاق أخر ومعناه العظمة. تعالى جدك أي تعالى عظمتك وهو المراد هنا في هذا الحديث.  تعالى جدك أي عظمتك. ولا إله غيرك أي لا إله إلا الله  قلنا سبحانك الله وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك.
لا بد ان يكون لا إله إلا الله  فإن وحدانية الربوبية تقتضي وحدانية الألوهية. ولا إله إلا الله أي لا معبود حقا إلا الله. 

يا الله ما أحلى هذه الكلمة. الطريقة العجيبة علمنا الله إياها. 

ومن فوائد هذا الدعاء الإستفتاح أنه يجمع لقلبك وفتح أبواب التفكر بالأيات. استفتاح في اثبات العظمة وكبرياء الله وحده  وبالتالي نزع الكبر من العبد  واذا نزع ذهبت الغشاوة التي تمنع تدبر أيات الله, قال تعالى:
 
"سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ  الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ" 

قال ابن الكثير في تفسير الأية: أي كما استكبروا بغير الحق  أذلهم الله بالجهل. 

إن لم تقرأ او تشاهد الحلقة التي قبلها, اضغط  الحلقة الثالثة عشرة عن تكبيرة الإحرام وأسرارها
كيف تتلذذ بالصلاة الحلقة الرابعة عشرة عن أداء الصلاة وأدبها كيف تتلذذ بالصلاة الحلقة الرابعة عشرة عن أداء الصلاة وأدبها بواسطة mausuahislamiyah on يناير 31, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف